|

مجلة نبضات عربية مجلة نبضات عربية
قسم نشاطات مجلة نبضات عربية

آخر الأخبار

قسم نشاطات مجلة نبضات عربية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

تنسيق وتعديل المدونة الكاتبة كريمة بوعريشة

سندريلا الإحساس

الطبيعة وغرض المدح عند البحتري بقلم الدكتور نور الدين بلجة

 

الطبيعة وغرض المدح عند البحتري

 بقلم الدكتور نور الدين بلجة

           الطبيعة بظاهرها ورمزيتها ، بألوانها وأحجامها حاضرة في عدّة مواطن من قصائد البحتري والملاحظ 

أنّ الشّاعر لايوردها منفصلة بذاتها كما سنوضح من خلال الأشعار وإنّما هي الأخرى نظّمها في غرض المدح

 قائلا :

أَخَذَتْ أَمْنَهَا مِنَ البُؤْسِ أَرْضٌ        فَوْقَهَا ظِلُّ سَيْبِكَ الَمَمْدُودُ

ذَهَبَتْ جِدَّةُ الشِّتَاءِ وَوَافَا              نَا شَبِيهًا بِكَ الرَّبِيعُ الجَدِيدُ

أُفُقٌ مُشْرِقٌ وَجَوٌّ أَضَاءَتْ             فٌي سَنَا نُورِهِ، اللَّيَالِي الَسُّودُ 

قَطَرَاتٌ مِنَ السَّحَابِ وَرَوْضٌ         نَثَرَتْ وَرْدَهَا عَلَيْهِ الخُدُودُ[1]

      اخترنا هذه المقطوعة الشّعرية من قصيدة ( ووافانا الرّبيع الجديد)  فالمتأمّل للمعجم الطّبيعيّ الّذي أورده الشّاعر في هذه الأبيات الشّعريّة يجده يحتوي على حقوق دلاليّة على غرار حقل الفـــــصول ( الشّتاء ، الرّبيع ) وحقل السّماء والأرض (أفق ،أرض) وحقل النّـــــور والظّلام ( الجديد ،مشرق،أضاءت، اللّياليّ، السّود) وحقل النّبات ( ورد) ، إلى جانب التنوّع المعجميّ الطّبيعيّ وظّف الشّاعر عنصر الخيال على حدّ قوله في صدر البيت الشّعريّ الأوّل:

أَخَذَتْ أَمْنَهَا مِنَ البُؤْسِ أَرْضٌ        فَوْقَهَا ظِلُّ سَيْبِكَ الَمَمْدُودُ

        فقد شبّه الأرض بإنسان حيث ذكر المشبّه (المستعار له) وحذف المشبّه به ( المستعار منه) وأبقى على إحدى لوازمه ( اللّفظ المستعار) على سبيل الاستعارة المكنيّة فالأرض لا تأخذ الأمن فبعدما كانت شاحبة الوجه، وقد كساها التّشاؤم ، وكانت فاقدة الأمل جاءها سَيْبٌ الممدوح فأرجع لها الحياة بعد الممات .

        تبدو هذه الصّورة الطّبيعيّة الكبرى في بنائها الفنيّ عند البحتريّ إضـــــــافة نوعيّة من حيث دلالاتها في توضيح المعنى وتأكيده، والإبانة عنه والبعد الفكريّ الثّاقب والتّشخيص الرّائع ، فهذا الجمال الفنيّ يوثّق الصّلة الشّــــــــــعريّة المتميّزة بينها وبين المدح . يصوّر الشّاعر الانقلاب اذي عاشته الطّبيعة في زمانه، فهي في عهد ممدوحه ارتدت آمنة مطمئنّة بعد البؤس وفقد الأمل في الحياة ،وتبدّلُ الشّتاء فيها بالرّبيع والآفاق صارت مضيئة بعد أن كانت مظلمة، حتّى اللّيالي خلعت عن نفسها لونها الأسود الدّال على اليأس 

         لقد ساق الشّاعر حديثه من خلال هذه الأشعار ليبيّن أنّ النّاس ليسوا وحدهم فرحين مستبشرين بوجود ممدوحه وإنّما حتّى الطّبيعة استعدّت وازينّت لاحتضانه بأغلى ما تملك من وسائل الرّاحة والسّكينة إنّه انقلاب تامّ.



 




[1] البحتري ،ديوان البحتري ، تح ، د عمر فاروق الطبّاع ، شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم للطّباعة والنّشر والتّوزيع ، بيروت –لبنان ، مج 1 ص 411


زائرنا الكريم : رجاءآ لاتنس الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم : كريمة بوعريشة

بقلم : كريمة بوعريشة

مدونة خاصة بالأدب والشعر وفنونه.

  • لاتنس الاعجاب بصفحتنا عبر الفيس بوك لمتابعتة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يمكنك الان متابعتنا عبر جوجل بلاس وارسال مقترحاتك وايضا حتى يصلك جميع الموضوعات الحصرية فور نشرها.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر تويتر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة رؤيا للمعلوميات وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع

مدونة مجلة نبضات عربية ترحب بكل زوارها وتتمنى أن تضعوا رأيكم حول كلماتها المتواضعة ,

جميع الحقوق محفوظة

مجلة نبضات عربية

2018