|

مجلة نبضات عربية مجلة نبضات عربية
قسم نشاطات مجلة نبضات عربية

آخر الأخبار

قسم نشاطات مجلة نبضات عربية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

تنسيق وتعديل المدونة الكاتبة كريمة بوعريشة

سندريلا الإحساس

سجل أنا عربي بقلم مصطفى محمد كبار

رحمك  الله  يا  سيدي  ..... محمود  درويش    فكم
قلتها  في  بوح  قصائدك
الصائبة 
و أنا  أقولها  من  بعدك   يا  سيدي
سجل   أنا  المواطن  المقهور
العربي

كم  حلمي  كبير  و  حقير
في  الوطن  العربي

سجل  أنا  عربي

كم  أنا  ........  رخيص
يبيع  ويشتري  فيني  الغريب   و  الحاكم  المنافق
في هذا   الوطن
العربي

كم  أنا  ..........  تعيس  و  بلا   هدف  و بلا  كرامة
في الوطن  العربي

كم  أنا  فاشل  و  حقير  و جبان  في
الوطن  العربي

سجل  أنا  مسلم  وعربي

سجل  كم  ........  تعبنا .  أنا  و  أمي
و   أبي

سجل  كم  ..........  تشردنا  وضعنا  و تعذبنا
في  الوطن  العربي

سجل  كم  من  نساء   ..........  قد  باعوهن 
في  الوطن  العربي

وقسمنا  السودان  و  دمرنا  سوريا  والعراق  واليمن
وليبيا و بعنا  فلسطين  و شردنا  أهل
عفرين  المساكين 
و كم  شوهنا   ..........  صورة  الإسلام و
الدين
وزرعنا  فكر   التطرف  ونشرنا  الفوضى  في كل
وطن  العربي

سجل   أنا  عربي

وكم  من  أوطان  بعنا   للغريب .......  من  أجل  المال
في  ........  الوطن  العربي

سجل  أنا  عربي   وقد  بعت  من  أجل
لقمة  خبز  
بيتي  و إبني   و  تاريخي  و وطني  مع  شعري
و كتبي و كل  ذكرياتي  و كل
لعبي

وكم  من ملوك  و الإمراء  و الرؤوساء  يشترون القصور
واليخوت الفاخرة  بملايين الدولارات  لتباهي
مع الشيطان  الذهبي

و كم  أكلنا  و ما زلنا  نأكل  من  القمامة  ............  كي
نعيش  فقط  في هذا  الزمن  العار   الذي  
للحقوق    مغتصبِ

و كم  من  الناس .......... مازلوا  ينامون  على  الحجر
و التراب  في الوطن  العربي

سجل  .......... و  قد  ضاع  مني  يومي  مع  ذكرياتي
و غدي

سجل أنا عربي

سجل  كم  ضاع   ...........  من بين  الغبار من أباً   مع
البنتِ ........ و الولدي
سجل  كم   بنيت  في  أرض  المسلمين  من مخيماتٍ
لقهر  و  ذل  الشعب الفقير 
على  رقصة  القرود  و  سكرهم  و  ثملهم  في
الشربِ

سجل  و كم  من  سافلٍ  ..........  لتلك  المرأة
إغتصبها ......  وثم  راح  لها
يجلدها  و  يعذبِ

و كم  جاء  من  شبحٍ   ..........  لشيخ  الفضيل
راح  مقلدِ

سجل  أنا   عربي

سجل  كم   بكت  إمي  على  الفراق
و كم  صرخت  من  حرقة  قلبها  و ألمها
في  بعدي  ...........  صرخت  يا
كبدي
وكم  من  أوطاناً  سقطت  بزمن  الحكام 
الذين  ضمائرهم  أصبحت  قاسية
كالخشبِ

سجل  أنا  عربي

وقد  بعتُ  و  أحرقتُ  و سرقتُ  و اغتصبت
من  أخي  العربي

كم  أنا  ..........  مأدبي
 
لو  بقيت  حياً  ..........  للآن  .  يا  سيدي
محمود  درويش

لغيرت  قصيدتك  من  غضبك

لقلت ...........  أنا  بريء  من  هكذا  عروبة
ومن  هكذا  شعوب 
فأحمل  جنازتي يا  أيها  الموت  الراحل  نحو
البعيد
قبل  أن  أرى  ..........  بأني  .  متُ يوماً  برصاصة  أخي
العربي
قبل  أن  أرى  عربياً  مسلماً   .........  يقتل و يغتصب
أرض  أخيه   العربي

قبل  أن  تصبح  جثتي   حزينة  .........  من  دمعي
و قهري   في  هذا  المشهد 
العجبي

فسجل  أنا  عجمي  ..........  أنا  أجنبي   أنا  صليبي
أنا  غريب   أنا  السخيف   ولكني   أنا
من  جرح  .......  الشعبِ

و  مسلم  بديانتي
و دائماً  أبكي  على  جثتي  ..........  من  تهوري
و من .......... شغبي

سجل  أنا  ............  عربي

فمنزلي  الصغير  راح  يضاهي  بسكونه  و حزنه قلعة
حلبِ

و ليس  حلمي  أن أسكن  في  القصور المزخرفةِ
بالذهبِ

و ليس حلمي  السلطة  و  الجاه
و لا  الغناء  و الرقص  كا لقرود ........ و الطربِ

أو  أن أكون  ............  سجاناً  على  مساجين  الرأي
بظلمي  و غضبي

وليس   حلمي  أن أخترع  الذرة
واكتشاف  الكوكبِ

و لا   حلمي  أملك  النساء  بمال  الحرام
كذاك   الذئبِ
و لست  أطلب  الحرية ..... من أجل  ضياع البلد  و لا  لهدم
الإنسان  .  و سقوط الأخلاق  في
التربِ

بل حلمي  كان  .......  و ما زال  بناء
الإنسان في  بلدي

و ذاك  المنزل الذي  لم  يكتمل بنائه  من  فقري  و
تعبِ

كان حلمي  الوحيد
بسوريا  
هو  إكتمال  منزلي  المتجمد  منذ  قرون  في  بحر أحزاني
و قد سقط معي    في
الرسبِ

فسقط  حلمي  بحضن  الشيطان ليموت .  عندما  سقطت
أخلاق  .........  البشر   و  بقي  طيب  و وفاء
الكلبِ  و مكر  الثعلبِ

فأصبحت  أنا  متجمداً   كحجر  القبور  بغربتي  بتشردِ
مع  جرحي  العميق  بحلمي  ........ سقفه
كثير  الثقبِ

فحتى إسمي  المصطفى

من  إسم  الرسول  و قد سقط  مني
على ظلي المهزوم
فأحرقوه  بحقدهم  مع  لومي  و
عتبي

فكم حلمي  كبير  وحقير   في  الوطن
العربي

منزل صغير  لأسكن  به  مع عائلة  الصغيرة
بآمان  .........  لا  يوجد
هو  حلمي  هو  دعائي هو  ضعفي  في هذه  الدنيا
هي  شكوتي    لربي

حلمي هو  بعض  الحجارة  و  بعض الرحمة
لوطني   .  فقط   هذا  هو
مطلبي

فهذا  كل ما  أريده   من   زمن  الشياطين
بسوريا
و في الدنيا   .........  بزمنٍ    وجهه  قبيح  و حاقد
و  عصبي

حلمي  بعض الحجارة  .......... و  لا  أملكها

كم  حلمي  كبير  و  حقير  و  صعب  التحقق
في  الوطن  العربي  ؟

فبقي  منزلي  .  صورة حلم  ........  لذكرى  فقط 
في  عفرين   الجريحة   بجانب   قبر 
أجدادي  .......  و  أبي

فحتى  مع  الميتين   قد  منعوني  أن  أسكن بقصدتي
مع  عائلتي .........  بمذهبي

كم  أنا  مذلول  و مشلول  و حقير  في  هذا  الوطن
العربي

يا  لعار  الميتين  ..... يا  أيتها
الحجارة

فسجل  أنا  عربي

سجل  بأني  ............  لا  شيء  في  زمن
البشر
سوى  ............  جثة  محترقة و معفنة
بزمن  الجهل  و  التخلف  و التقلب  و  النفاق
و  الكذبِ

فسجل  يا  أيها  المواطن  العربي
كما  ..........  يحلو  لك  في  أرشيف  ذاكرتك
المقتولة   و أكتب   
أنا  .............  ميتاً   منذ  البعيد  الأزلِ
في  الوطن العربي

و لكني  
لا   أستطيع  حمل  و  دفن .....  جثتي
ب وطني
من  كثرة   الغبار  و  الدماء   ....... في هذا
الوطن  العربي
فسجل ........  بكل  فخر  
أنا  عربي .......  أنا
عربي

مصطفى محمد كبار     ...  سوريا
حلب    .........  1\8\2020



زائرنا الكريم : رجاءآ لاتنس الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم : كريمة بوعريشة

بقلم : كريمة بوعريشة

مدونة خاصة بالأدب والشعر وفنونه.

  • لاتنس الاعجاب بصفحتنا عبر الفيس بوك لمتابعتة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يمكنك الان متابعتنا عبر جوجل بلاس وارسال مقترحاتك وايضا حتى يصلك جميع الموضوعات الحصرية فور نشرها.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر تويتر.

    تابع
  • يسعدنا أن تكون احد افراد عائلة ومحبى قناة رؤيا للمعلوميات وذلك عن طريق الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب.

    تابع

مدونة مجلة نبضات عربية ترحب بكل زوارها وتتمنى أن تضعوا رأيكم حول كلماتها المتواضعة ,

جميع الحقوق محفوظة

مجلة نبضات عربية

2018